السجود للبشر- تعوَّد الناس أن يسجدوا للأسقف احتراماً فهم يسجدون لله في شخصه. ومثال ذلك:
انهم يستقبلون الأسقف بلحن إب أورو.. "يا ملك السلام، أعطنا سلامك" بينما ملك السلام هو المسيح. ولكنهم يقولون هذا اللحن في وجود الأسقف، للترحيب به، باعتباره وكيلا للمسيح.
وبالمثل حينما يصلى الأسقف الإنجيل، يرتلون لحن "أقسم الرب ولن يندم، أنك أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملكي صادق" (مز 110) بينما هذا اللحن هو للسيد المسيح، وهذا المزمور نبوءة عنه. ولكن اللحن يقال في وجود الأسقف باعتباره وكيل المسيح 2- والسجود للأسقف هو سجود احترام، وله أمثلة في الكتاب:
- ولبحث الموضوع لاهوتيا وكتابيا نقول إن هناك نوعين من السجود: سجود عبادة وسجود احترام. وسجود العبادة هو لله وحده.
وعن سجود العبادة قال الكتاب عن الأصنام: "لا تسجد لهن ولا تعبدهن" (تث 5: 9). وقال أيضاً: "الرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" (مت 4: 10). وفى كلا النصين يقترن السجود بالعبادة والايات كثيرة. ولا خلاف في أن سجود العبادة لله وحده.
أما سجود الاحترام، فأمثلته كثيرة في الكتاب. وقد صدر من قديسين يعتبرون أمثلة عليا في الإيمان: سجدوا لغيرهم، وقبلوا السجود.
قديسون يسجدون لبشر:-
أبونا إبراهيم مثلا، أبو الآباء والأنبياء: لما اشترى من بنى حث ارضاً لمقبرة، ليدفن زوجته سارة، يقول الكتاب: "فقام إبراهيم، وسجد لشعب الأرض لبنى حث" و"سجد إبراهيم أمام شعب الأرض" (تك 23: 7، 12)
- وابونا يعقوب أبو الأباء "سجد إلى الأرض سبع مرات، حتى اقترب إلى أخيه عيسو" (تك 33: 3). وكذلك سجدت زوجتاه وجاريتاه وأولادهن لعيسو فهل خرجوا جميعاً عن الإيمان؟! حاشا.
-ومن أمثلة الاحترام، سجود الملك سليمان لأمه بثشبع:
" دخلت بثشبع إلى الملك سليمان، لتكلمه عن ادونيا. فقام الملك للقائها، وسجد لها. وجلس على كرسيه، ووضع كرسياً لأم الملك، فجلست عن يمينه" (1مل 2: 19).
http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/062-Kneeling-VS-Prostration.htmlسمات التفسير الارثوذكسى للكتاب المقدس قداسة البابا شنودة الثالثhttp://ch-joy.com/vb/cauuce-caasseaeee/17913-oace-caeyoin-cacneaedhssoi-aassece-caathio-thicoe-caecec-oaeaeie-caecae.htmlربما يقول أحد البروتستانت عن السجود والميطانيات للأساقفة والمطارنة، بينما الكتاب يقول: "لإلهك وحدك تسجد" الكتاب يفرق بين أمرين: بين سجود العبادة "لا تسجد لهن" وسجود الاحترام والتوقير، وهذا الأمر ليس فقط بآيات من الكتاب بل
بتعليم إلهىنحن أيضاً نسجد أمام الهيكل، فهل بنعبد الهيكل؟! بنسجد أمام المذبح، فهل بنعبد المذبح؟! طبعاً لا، سجود الاحترام شئ وسجود العبادة شئ آخر، هنا الإنسان بيفسر الكلام تفسير سليم، وبآيات من الكتاب تثبت هذا الأمر.
لصليبك يا سيدنا نسجدالتاريخ:
الاحد, 2010-03-07
في الأحد الثالث من الصوم والذي تقيم فيه كنيستنا الأرثوذكسية تذكاراً للسجود للصليب الكريم المحيي بعد مرور نصف المسافة في هذا الصوم وحاجة المؤمنين للدعم الروحي، أقام صاحب السيادة خدمة قداس القديس باسيليوس الكبير بهذه المناسبة في كنيسة الصعود/خلدا حيث شاركه الخدمة كل من الأرشمندريت نكتاريوس والأب ابراهيم قاقيش والأب يعقوب مضاعين راعي الكنيسة هناك وأقام سيادته بحسب طقس الكنيسة الأرثوذكسية زياحاً بالصليب الكريم وترتيل "خلص يا رب شعبك وبارك ميراثك......" والتراتيل الخاصة بأحد السجود للصليب.
http://orthonews.org/ar/node/39تهمة الوثنية: لا يقع الأرثوذكسي في الوثنية حين يُقبِّل الأيقونة أو يسجد أمامها. فالأيقونة ليست صنماً، بل رمزاً وواجب التكريم الذي نبديه لهذه الصور المقدسة ليس موجّهاً إلى المادة المكوَّنة من خشب وألوان أو حجر، بل للشخص الذي تمثله. هذا ما أشار إليه بوضوح ليونتيوس أسقف نيابوليس، (المتوفي حوالي السنة 650 أي قبل ابتداء حرب الأيقونات.)
إقرأ المزيد الأيقونة المقدسة، لمحة تاريخية وعقائدية
الشبكة الأرثوذكسية العربية الأنطاكية
http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_content&view=article&id=338:history-and-dogmatic-about-holy-icons&catid=26:the-holy-icon&Itemid=31لماذا لا نسجد للبشربما ان الكتاب المقدس يامرنا أن نمتحن كل شئ وأن نتمسك بالحسن(1 تس21:5) . ويجب ان يكون الدستور الوحيد فى حياتنا الذى قال عنه بولس الرسول انه " نافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذى فى البر" 2تى 16:3 .
سنجد أن تعليم السجود للبشر هو تعليم غير مسيحى ويحمل إهانه لله ماغتصاب لمجده وكرامته واعطائه للبشر .
وسوف نجد أن وصايا الله قاطعه وصريحه لانه لاتوجد آيه واحدة فى الكتاب المقدس تأورنا بالسجود لغير الله فالكتاب يقول" للرب إلهك تسجد" مت10:4 .وايضا "أسجد لله" رؤ 9:22" ولا يوجد وصيه واحده تقول أسجد للاسقف. فالسجود للبشر هو تعليم التقليد. والرسول بولس يقول "فقط عيشوا كما يحق لإنجيل المسيح" فى27:1. وليس كما يحق لتقليد الناس.
وهناك أربعه اسباب لعدم سجود المسيحى المؤمن لغير الله:
أولا: السجود هو فعل مرتبط ارتباط مباشر بالعباده. لذلك لا يجب ان نربط بين السجود والاحترام فالاحترام له أساليب اخرى غير السجود.
ثانيا: السجود هو فعل يدل على الخضوع التام والطاعه المطلقه من الساجد وهذا لا يكون الا لله وحده . وحيث ان الخضوع المطلق لا يكون الا لله وحده.
ثالثا: فى 1كو 11 نرى أن رأس الرجل هو رمز المسيح ، لذلك لا يجب أن توضع عند ارجل اى إنسان وإلا فانه يقبل أن يهين رأسه ( المسيح) .
رابعا: لا يوجد فائده واحده لسجود الشعب للاساقفه والبطريرك الا تعظيم رجال الكهنوت على حساب مجد وكرامه الله وتحويل الانظار اليهم بدلا من شخص المسح وهذا الامر واضح فى صلوات الكنيسه فمثلا عند دخول الاسقف إلى الكنيسه يستقبله الشعب بلحن ( أب أورو) ومعناه (يا ملك السلام) وهنا يختفى ملك السلام ربنا يسوع ليظهر الاسقف فى المشهد كملك السلام.
مجله الكرازه بتاريخ 12 / 10/1979 تحت عنوان "سجود العباده وسجود الاحترام" تنادى انهم مستحقون أن يسجد لهم عامه الشعب ونسوا ان إلهنا إله غيور على مجده.
الكتاب المقدس والسجود للبشراولا : العهد الجديد" هانذا أصيرهم ياتون ويسجدون أمام رجليك ويعرفوا أنى أنا أحببتك" رؤ9:3 .
ويدعون انه مادام هؤلاء سيسجدون لراعى كنيسه فيلادلفيا بامر الهى إذن مثل هذا السجود ليس خطيه.
وإذا بحثنا فى هذه الايه لن نجد اى ذكر لسجود الاحترام وإنما سجود اذلال وإنكسار يدل على الهزيمه، حيث أن الب سوف يذل أعداء الكنيسه أمام المؤمنين. وهم مجمع الشيطان.
ثانيا: العهد القديم1-السجدات التى سجدها قديسون وانبياء من ابراهيم إلى موسى لم يكن يوجد وصيه تمنع ذلك السجود لذلك لم يكن سجودهم هذا خطأ. حتى أن سجود موسى لحميه يثرون كان فى اصحاح 18 من سفر الخروج قبل ان يحضر الوصيه من الله للشعب . اما بعد الوصيه فلم يسجد لاحد.
2-الاشخاص الذين سجدوا لأنبياء وملوك وقبلوا منهم هذا السجود بعد الوصيه التى تمنع ذلك فنستطيع ان نقول بثقه مبنيه على كلمه الله أنهم قد أخطأوا بسجودهم هذا، هذا لا يمنع انهم قديسون عظماء ، فمثلا داود زنى وقتل ونحن لا نقول أننا يجب أن نفعل مثله وسليمان بخر للاوثان فتره من حياته فهل يجب أن نبخر مثله للأوثان؟.
3- أما قبول دانيال وأليشع وايليا للسجود لهم من أشخاص غير مؤمنين فهو اظهار لضعف غير المؤمنين وذلهم حتى ان جنود الشيطان يأتون ويسجدون اذلالا أمام المؤمنين ابناء الرب ، لا وجه للمقارنه بين هذا السجود وسجود المسيحى المؤمن للاسقف، فالرب قد وعد بأن المؤمنين يكونون آلهه لغير المؤمنين" أنا قولت انكم آلهه " أما المؤمنين فيما بينهم " انتم جميعا أخوه".
4-1كر الكتاب أمثله للسجود على أنها سجود إحترام رغم أنها أمثله سجود ضعف وخوف وليست سجود احترام ومنها سجود ابيجايل لداود لتنقذ نفسها وزوجها من الموت. والعماليقى الذى سجد لداود.... والمراه التقوعيه التى سجدت لداود لتستعطفه ولم تسجد احتراما له... وسجود بتشبع لداود لترجوه ان يجعل سليمان ملكا من بعده.
ومن هنا نرى ان جميع الايات التى يستندون عليها فى تبرير ما يسمونه بسجود الاحترام فما هى الا سجود خوف ورعب وإستعطاف ولا يوجد فيها احترام لمجرد الاحترام، لماذا يريدون من شعب المسيح ان يخاف او يرتعب ويستعطف الاساقفه بينما هم اخوه فى الايمان.
السجود للهيكل والمذبح وال.........أهمية الأيقونة : ان الكنيسة الارثوذكسية تهتم بصور القديسين لتوضح لنا ماكان عليه أولئك القديسين من طُهر وعفاف وما تعرض له الشهداء من اضطهادات وعذابات لأجل كلمة الله لكى نقتدى بهم ونسير كما ساروا
وهكذا نحن حينما نبخر ونسجد للصور لاننظر إلى المادة المصنوعة منها بل ننظر إلى صاحبها . فنحن عندما نكرم الصور إنما نكرم اصحابها وحينما نُقبِّل الإنجيل نُظهر حبنا لله وحين نسجد للصليب فإننا نسجد للمصلوب .
http://stantonychurch.com/site//index.php?option=com_content&task=view&id=120&Itemid=48غير أن التناول أيضاً لا يمنع السجود أمام هيكل الله
http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/047-Coptic-Prostration-Metania.htmlيقولون ان هناك سجود للهيكل والمذبح ايضا كنوع من الاحترام ،ولكن هل نحترم الحجاره ونسجد لها؟هل يريدون أن يعودوا بنا الى الوثنيه مع أن اولى الوصايا واضحه فى النهى عن ذلك ؟ هل نسوا او تناسوا أن الهيكل الان هو نحن "أنتم هيكل الله" . كما قال الله "انى ساسكن فيهم" 2كو 16:6 .
الم يدركوا حتى الان ان الله ترك الهياكل المصنوعه بأيدى البشر لأنه منذ شق حجاب الهيكل وأنهى العباده فيه قد جعل هيكله داخل قلوب المؤمنين.
وهم يخلطون بين المذبح فى العهد القديم والعهد الجديد "لنا مذبح"عب 13 ،نقدم به ذبائح التسبيح وفعل الخير. فأى مذبح حجرى هذا الذى يريدونا أن نسجد له ؟ هل ذكر هذا المذبح المزعوم فى العهد الجدبد ؟
ارجو من قداسه البابا شنوده قراءه رساله العبرانيين مره اخرى بدقه.
تحتاج احبائى فى هذه الايام الاخيره ان نعود الى دستور حياتنا وهو الكتاب المقدس وكفى رجوع الى العهد القديم وفى احيانا اخرى الى الوثنيه، ونسجد لله بالروح والحق لان الله طالب مثل هؤلاء الساجدين.
"أسجد لله" رؤ9:22