آساف نور
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدي مجدا ليسوع برجاء التسجيل معنا حتى يتاح لك مشاركتنا فى مواضيع المنتدي

أضغط على زر تسجيل الأن وإن كنت مسجل فإضغط دخول

فى حالة حدوث مشكلة برجاء زيارة قسم كيفية التسجيل والدخول أو الإتصال بمدير المنتدى على البريد الإلكتروني

assaphnour@yahoo.com
آساف نور
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدي مجدا ليسوع برجاء التسجيل معنا حتى يتاح لك مشاركتنا فى مواضيع المنتدي

أضغط على زر تسجيل الأن وإن كنت مسجل فإضغط دخول

فى حالة حدوث مشكلة برجاء زيارة قسم كيفية التسجيل والدخول أو الإتصال بمدير المنتدى على البريد الإلكتروني

assaphnour@yahoo.com
آساف نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مسيحي غير طائفي قائم على الحوار البناء والموضوعات التي تثير الجدل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مع تمنيات اسرة منتدى مجدا ليسوع بوقت فيه تبصر الحقائق
2لِيُقَبِّلْنِي بِقُبْلاَتِ فَمِهِ، لأَنَّ حُبَّكَ أَطْيَبُ مِنَ الْخَمْرِ. 3لِرَائِحَةِ أَدْهَانِكَ الطَّيِّبَةِ. اسْمُكَ دُهْنٌ مُهْرَاقٌ، لِذلِكَ أَحَبَّتْكَ الْعَذَارَى. 4اُجْذُبْنِي وَرَاءَكَ فَنَجْرِيَ. أَدْخَلَنِي الْمَلِكُ إِلَى حِجَالِهِ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِكَ. نَذْكُرُ حُبَّكَ أَكْثَرَ مِنَ الْخَمْرِ. بِالْحَقِّ يُحِبُّونَكَ
5أَنَا سَوْدَاءُ وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ. 6لاَ تَنْظُرْنَ إِلَيَّ لِكَوْنِي سَوْدَاءَ، لأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي. بَنُو أُمِّي غَضِبُوا عَلَيَّ. جَعَلُونِي نَاطُورَةَ الْكُرُومِ. أَمَّا كَرْمِي فَلَمْ أَنْطُرْهُ. 7أَخْبِرْنِي يَا مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي، أَيْنَ تَرْعَى، أَيْنَ تُرْبِضُ عِنْدَ الظَّهِيرَةِ. لِمَاذَا أَنَا أَكُونُ كَمُقَنَّعَةٍ عِنْدَ قُطْعَانِ أَصْحَابِكَ؟ 8إِنْ لَمْ تَعْرِفِي أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ، فَاخْرُجِي عَلَى آثَارِ الْغَنَمِ، وَارْعَيْ جِدَاءَكِ عِنْدَ مَسَاكِنِ الرُّعَاةِ.
9لَقَدْ شَبَّهْتُكِ يَا حَبِيبَتِي بِفَرَسٍ فِي مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ. 10مَا أَجْمَلَ خَدَّيْكِ بِسُمُوطٍ، وَعُنُقَكِ بِقَلاَئِدَ! 11نَصْنَعُ لَكِ سَلاَسِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَعَ جُمَانٍ مِنْ فِضَّةٍ. 12مَا دَامَ الْمَلِكُ فِي مَجْلِسِهِ أَفَاحَ نَارِدِينِي رَائِحَتَهُ. 13صُرَّةُ الْمُرِّ حَبِيبِي لِي. بَيْنَ ثَدْيَيَّ يَبِيتُ. 14طَاقَةُ فَاغِيَةٍ حَبِيبِي لِي فِي كُرُومِ عَيْنِ جَدْيٍ. 15هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي، هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ. عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ. 16هَا أَنْتَ جَمِيلٌ يَا حَبِيبِي وَحُلْوٌ، وَسَرِيرُنَا أَخْضَرُ. 17جَوَائِزُ بَيْتِنَا أَرْزٌ، وَرَوَافِدُنَا سَرْوٌ.
عداد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أساف نور
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
الباحث
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
بنت الاسلام تحترم الأديان
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
سكوت
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
azsama
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
lmoo
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
marlen
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
ســــراب
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
نانى
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
hon
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أساف نور
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
الباحث
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
بنت الاسلام تحترم الأديان
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
marlen
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
ابن الرب يسوع
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
سكوت
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_rcap“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_voting_bar“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:42 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
لماذا تُكثر عائشة من الحديث عن مغامراتها الجنسية مع محمد ؟
القرأن ليس معجزة
من هو المسيح؟
لحظه من فضلك اخى المسلم!!!
سلسلة ((الرد على شبهات أنا المسلم)) الجزء الأول
محمد رسول الاسلام سافك دماء البشر
كس امك يا حنين
مات النبي صل الله عليه وسلم بالسم
كتــاب لا تحــزن
خمسة وثلاثون عاما والأقباط يرزحون تحت الإحتلال الباباوى (الجزء الأول)
المواضيع الأكثر شعبية
لماذا تُكثر عائشة من الحديث عن مغامراتها الجنسية مع محمد ؟
تحميل فيلم إلام المسيح لميل جيبسون
تحميل برنامج الكتاب المقدس بالتشكيل والتفسير التطبيقى والبحث
كس امك يا حنين
فتوى مص القضيب
برنامج الترحيب الألي أخر اصدار
هل كان محمد رسول الاسلام شاذ؟
برنامج رائع لتشكيل الكلمات العربية
تحميل كتاب نساء فى الكتاب المقدس
تقسيمات الكتاب للأخ يوسف رياض
المواضيع الأخيرة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
التبادل الاعلاني
TheGrace.com Website Logo

 

 “وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  Empty
مُساهمةموضوع: “وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟    “وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 8:32 am


“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟


وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ (الاسراء 23)

ما هو راى ائمة الصحابة فى هذه الايه الكريمه.

(معارج القبول 1/ 83)

و قرأ أبي بن كعب و ابن مسعود و الضحاك بن مزاحم ووصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ولو أنه تبارك وتعالى قضى في الكون أن لا يعبد إلا إياه لم يشرك به أحد من خلقه

تفسير (البحر المديد)

قلت : { قضى } ، هنا ، بمعنى حكم وأوجب وأمر ، لا بمعنى القضاء؛ إذ لو كان كذلك لما عُبد غير الله . وفي مصحف ابن مسعود : « ووصى ربك ألا تعبدوا »

(السيوطي في الدر منثور )

أخرج الفريابي وسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف من طريق سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : { وقضى ربك أَلاَّ تعبدوا إلا إياه } قال : التزقت الواو بالصاد ، وأنتم تقرؤونها { وقضى ربك } .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق الضحاك ، عن ابن عباس رضي الله عنهما .

وأخرج أبو عبيد وابن منيع وابن المنذر وابن مردويه من طريق ميمون بن مهران ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أنزل الله هذا الحرف على لسان نبيكم – صلى الله عليه وسلم – « ووصى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه » فالتصقت إحدى الواوين بالصاْد ، فقرأ الناس { وقضى ربك } ولو نزلت على القضاء ، ما أشرك به أحد .

وأخرج الطبراني ، عن الأعمش قال : كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقرأ « ووصى

وأخرج أبو عبيد وابن جرير وابن المنذر ، عن الضحاك بن مزاحم – رضي الله عنه – أنه قرأها « ووصى ربك » قال : إنهم ألصقوا إحدى الواوين بالصاد فصارت قافاً .

(ابن كثير)

وقرأ بعضهم: “ووصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا”.

….

قال مجاهد: { وَقَضَى } يعني: وصى، وكذا قرأ أبيّ بن كعب، وعبد الله بن مسعود، والضحاك بن مزاحم: “ووصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه”

الطبري

وفي حرف ابن مسعودSadوَصَّى رَبُّكَ ألا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ).

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيى بن عيسى، قال: ثنا نصير بن أبي الأشعث ، قال: ثني ابن حبيب بن أبي ثابت، عن أبيه، قال: أعطاني ابن عباس مصحفا، فقال: هذا على قراءة أبيّ بن كعب، قال أبو كريب: قال يحيى: رأيت المصحف عند نصير فيهSadوَوَصَّى رَبُّكَ) يعني: وقضى ربك.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ ) قال: وأوصى ربك.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب ، قال: قال ابن زيد، في قوله( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ ) قال: أمر ألا تعبدوا إلا إياه.

حدثني الحرث، قال: ثنا القاسم، قال: ثنا هشيم، عن أبي إسحاق الكوفي، عن الضحاك بن مزاحم، أنه قرأها(وَوَصَّى رَبُّكَ) وقال: إنهم ألصقوا الواو بالصاد فصارت قافا.

القرطبي

وفى مصحف ابن مسعود ” ووصى ” وهى قراءة أصحابه وقراءة ابن عباس أيضا وعلى وغيرهما، وكذلك عند أبى بن كعب.

قال ابن عباس: إنما هو ” ووصى ربك ” فالتصقت إحدى الواوين فقرئت ” وقضى ربك ” إذ لو كان على القضاء ما عصى الله أحد.

وقال الضحاك: تصحفت على قوم ” وصى بقضى ” حين اختلطت الواو بالصاد وقت كتب المصحف.

وذكر أبو حاتم عن ابن عباس مثل قول الضحاك.

الخلاصة اتفق ابن مسعود وابن عباس وأبي ابن كعب والضحاك على أن الأصل هو (ووصى) ، والمشكل في التصاق الواو بالصاد بدون تنقيط (تحريف!!!)

ولوكانت قضى ما كان للمشركين وجود
السؤال :الرحمن قضى أم وصّى ؟
المعنى مختلف


لو قضى ، فيه انتفاء لألوهية الرحمن ، لأن قضاءه ما نفذ

= قضاء مع ايقاف التنفيذ والمشركين ما اكثرهم

ولو كان بيوصي

يبجى معنى القرآن اتحرف من خطأ في النسخ ،

وراح القرآن المحفوظ في البلاص
ووصى واللا وقضى ؟
أيهما نزلت على الحاشر من اللـــــــــــــــــــــوح المحفوظ ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أساف نور
مدير المنتدى
مدير المنتدى



الثور عدد المساهمات : 467
نقاط : 52254
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : https://asaphnour87.alafdal.net

بطاقة الشخصية
1:
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  Left_bar_bleue1/1“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  Empty_bar_bleue  (1/1)

“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  Empty
مُساهمةموضوع: مش مهم   “وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 5:08 pm

مش مهم خالص
وقضى
وأمر
ووصي
ورضي
المهم انه لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jesushouse.alafdal.net
 
“وقضى ربك” أم “ووصى ربك” ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آساف نور :: قسم المسيحيات :: †¸.•°´¯¯´°•.¸اختبارات وتعزيات¸.•°´¯¯´°•.¸†-
انتقل الى: